الأحد، 29 أبريل 2012

............الطب فى الاسلام


كتاب الطب
1- باب في الرجل يتداوى
3855ـ حدثنا حفص بن عمر النمريُّ، ثنا شعبة، عن زياد بن علاقة، عن أسامة بن شريك قال:
أتيت النبي صلى اللّه عليه وسلم، وأصحابه كأنّما على رءوسهم الطير، فسلمت ثم قعدت، فجاء الأعراب من ههنا وههنا، فقالوا: يارسول اللّه، أنتداوى؟ فقال: "تداووا فإِنَّ اللّه تعالى لم يضع داءً إلا وضع له دواءً غير داءٍ واحدٍ: الهرم".
2- باب في الحِمْيَةِ
3856ـ حدثنا هارون بن عبد اللّه، قال: ثنا أبو داود وأبو عامر، وهذا لفظ أبي عامر، عن فَلَيْح بن سليمان، عن أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة الأنصاري، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أم المنذر بنت قيس الأنصارية قالت:
دخل عليّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ومعه عليٌّ [عليه السلام] وعليٌّ ناقه ، ولنا دوالي معلقةٌ ، فقام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يأكل منها، وقام عليّ ليأكل، فطفق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول لعليٍّ: "مه إنك ناقهٌ" حتى كفَّ عليٌّ [عليه السلام] قالت: وصنعت شعيراً وسِلْقاً فجئت به، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "يا عليُّ، أصب من هذا فهو أنفع لك".
قال أبو داود: قال هارون: العدوية.
3- باب [في] الحجامة
3857ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إن كان في شىءٍ ممَّا تداويتم به خيرٌ فالحجامة".
3858ـ حدثنا محمد بن الوزير الدمشقي، ثنا يحيى يعني ابن حسان ثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي، ثنا فائد مولى عبيد اللّه بن عليّ بن أبي رافع، عن مولاه عبيد اللّه بن عليّ بن أبي رافع، عن جدته سلمى خادم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قالت:
ما كان أحد يشتكي إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وَجعاً في رأسه إلا قال: "احتجم" ولا وجعاً في رجليه إلا قال: "اخضبهما".
4- باب [ماجاء] في موضع الحجامة
3859ـ حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي وكثير بن عبيد قالا: ثنا الوليد، عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة الأنماري، قال كثير: إنه حدّثه
أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يحتجم على هامته وبين كتفيه، وهو يقول: "من أهراق هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى بشىء لشىءٍ".
3860ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا جرير يعني ابن حازم ثنا قتادة، عن أنس
أن النبي صلى اللّه عليه وسلم احتجم ثلاثاً في الأخدعَين والكاهل، قال معمر: احتجمت فذهب عقلي، حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي، وكان احتجم على هامته.
5- باب متى تستحب الحجامة
3861ـ حدثنا أبو توبة الربيع بن نافع، ثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "من احتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان شفاءً من كلِّ داء".
3862ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، أخبرني أبو بكرة بكار بن عبد العزيز، أخبرتني عمتي كبشة بنت أبي بكرة، وقال غير موسى: كيسة [بنت أبي بكرة]
أن أباها كان ينهى أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء، ويزعم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لايرقأ.
3863ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا هشام، عن أبي الزبير، عن جابر
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم احتجم على وركه من وثءٍ كان به.
6- باب في قطع العرق [وموضع الحجم]
3864ـ حدثنا محمد بن سليمان الأنباري، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر قال:
بعث النبي صلى اللّه عليه وسلم إلى أُبَيٍّ طبيباً فقطع منه عرقاً.
7- باب في الكيّ
3865ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن ثابت، عن مطرِّف، عن عمران بن حصين قال:
نهى النبي صلى اللّه عليه وسلم عن الكيِّ فاكتوينا، فما أفلحن ولا أنجحن.
قال أبو داود: وكان يسمع تسليم الملائكة، فلما اكتوى انقطع عنه، فلما ترك رجع إليه.
3866ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثننا حماد، عن أبي الزبير، عن جابر
أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كوى سعد بن معاذ من رميته.
8- باب في السعوط [والنشرة]
3867ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا أحمد بن إسحاق، ثنا وهيب، عن عبد اللّه بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم استعط.
9- باب في النشرة
3868ـ حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا عبد الرزاق، ثنا عقيل بن معقل قال: سمعت وهب بن منبه يحدث، عن جابر بن عبد اللّه قال:
سُئِلَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن النشرة فقال: "هو من عمل الشيطان".
10- باب في الترياق
3869ـ حدثنا عبيد اللّه بن عمر بن ميسرة، ثنا عبد اللّه بن يزيد، ثنا سعيد بن أبي أيوب، ثنا شرحبيل بن يزيد المعافري، عن عبد الرحمن بن رافع التَّنُوخي قال: سمعت عبد اللّه بن عمرو يقول:
سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "ما أبالي ما أتيت إن أنا شربت ترياقاً أو تعلقت تميمةً أو قلت الشعر من قبل نفسي".
قال أبو داود: هذا كان للنبي صلى اللّه عليه وسلم خاصة، [وقد رخَّص فيه قوم، يعني الترياق].
11- باب في الأدوية المكروهة
3870ـ حدثنا هارون بن عبد اللّه، ثنا محمد بن بشر، ثنا يونس بن أبي إسحاق، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال:
نهى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الدواء الخبيث.
3871ـ حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد بن خالد، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الرحمن بن عثمان
أن طبيباً سأل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن ضِفْدَعٍ يجعلها في دواء، فنهاه النبي صلى اللّه عليه وسلم عن قتلها.
3872ـ حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "من حسا سمّاً فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً".
3873ـ حدثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا شعبة، عن سماك، عن علقمة بن وائل، عن أبيه، ذكر طارق بن سويد، أو سويد بن طارق،
 سأل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن الخمر فنهاه، ثم سأله فنهاه، فقال له: يا نبيَّ اللّه، إنها دواء، قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: "لا، ولكنها داءٌ".
3874ـ حدثنا محمد بن عبادة الواسطي، ثنا يزيد بن هارون، أخبرنا إسماعيل بن عيَّاش، عن ثعلبة بن مسلم، عن أبي عمران الأنصاري، عن أمِّ الدرداء، عن أبي الدرداء قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إن اللّه [تعالى] أنزل الداء والدواء وجعل لكلِّ داءٍ دواءً، فتداووا ولا تداووا بحرامٍ".
12- باب في تمرة العجوة
3875ـ حدثنا إسحاق بن إسماعيل، ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن سعد قال:
مرضت مرضاً أتاني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعودني، فوضع يده بين ثَدْيَيَّ حتى وجدت بردها على فؤادي فقال: "إنك رجلٌ مفئودٌ ، ائت الحارث بن كلدة أخا ثقيفٍ فإِنه رجلٌ يتطبب فليأخذ سبع تمراتٍ من عجوة المدينة فليجأهنَّ بنواهنَّ ثمَّ ليلُدَّك بهنَّ".
3876ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا أبو أسامة، ثنا هاشم بن هاشم، عن عامر بن سعد بن أبي وقَّاص، عن أبيه،
عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "من تصبح بسبع تمرات عجوةٍ لم يضره ذلك اليوم سمٌّ ولا سحرٌ".
13- باب في العلاق
3877ـ حدثنا مسدد وحامد بن يحيى قالا: ثنا سفيان، عن الزهري، عن عبيد اللّه بن عبد اللّه، عن أمِّ قيس بنت محصن قالت:
دخلت على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بابن لي قد أعلقت عليه من العذرة فقال: "علام تدغرن أولادكنَّ بهذا العلاق؟ عليكنَّ بهذا العود الهندي فإِنَّ فيه سبعة أشفيةٍ منها ذات الجنب. يسعط من العذرة، ويلد من ذات الجنب".
قال أبو داود: يعني بالعود القُسط.
14- باب في الأمر بالكحل
3878ـ حدثنا أحمد بن يونس، ثنا زهير، ثنا عبد اللّه بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "البسوا من ثيابكم البياض فإِنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم؛ وإنَّ خيراً أكحالكم الإِثمد: يجلو البصر، وينبت الشعر".
15- باب ما جاء في [الإِتقاء من] العين
3879ـ حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا عبد الزراق، ثنا معمر، عن همام بن منبه قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة،
عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "العين حقٌّ".
3880ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت:
كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين .
16ـ حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة قالا: ثنا سفيان بن عيينة، عن عبد ربه يعني ابن سعيد عن عمرة، عن عائشة - باب في الغَيْل
3881ـ حدثنا الربيع بن نافع أبو توبة، ثنا محمد بن مهاجر، عن أبيه، عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت:
سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "لاتقتلوا أولادكم سرًّا فإِن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فرسه".
3882ـ حدثنا القعنبي، عن مالك، عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل، قال: أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة زوج النبي صلى اللّه عليه وسلم، عن جدامة الأسدية
أنها سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يفعلون ذلك فلا يضرُّ أولادهم" قال مالك: الغيلة أن يمسَّ الرجل امرأته وهي ترضع.
17- باب في تعليق التمائم
3883ـ حدثنا محمد بن العلاء، ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش، عن عمرو بن مرَّة، عن يحيى بن الجزار، عن ابن أخي زينب امرأة عبد اللّه، عن زينب امرأة عبد اللّه، عن عبد اللّه قال:
سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إن الرقى والتمائم والتولة شركٌ" قالت: قلت: لم تقول هذا؟ واللّه لقد كانت عيني تقذف وكنت أختلف إلى فلان اليهودي يرقيني فإِذا رقاني سكنت، فقال عبد اللّه: إنما ذاك عمل الشيطان كان ينخسها بيده، فإِذا رقاها كفَّ عنها، إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "أذهب الباس ربَّ الناس، اشف أنت الشافي، لاشفاء إلا شفاؤك، شفاءً لايغادر سقماً".
... [الرقى]
3884ـ حدثنا مسدد، ثنا عبد اللّه بن داود، عن مالك بن مِغوَل، عن حصين، عن الشعبي، عن عمران بن حصين،
عن النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "لارقية إلا من عينٍ أو حمةٍ".
18- باب [ماجاء] في الرقى
3885ـ حدثنا أحمد بن صالح وابن السرح، قال أحمد: ثنا ابن وهب، وقال ابن السرح: أخبرنا ابن وهب قال: ثنا داود بن عبد الرحمن، عن عمرو بن يحيى، عن يوسف بن محمد، وقال ابن صالح: محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس، عن أبيه، عن جده،
عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس، قال أحمد: وهو مريض فقال: "اكشف الباس ربَّ الناس، عن ثابت بن قيس بن شماس" ثم أخذ تراباً من بطحان فجعله في قدح، ثم نفث عليه بماء وصبَّه عليه.
قال أبو داود: قال ابن السرح: يوسف بن محمد: وهو الصواب.
3886ـ حدثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب، أخبرني معاوية، عن عبد الرحمن بن جُبير، عن أبيه، عن عوف بن مالك قال:
كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يارسول اللّه، كيف ترى في ذلك؟ فقال: "اعرضوا عليَّ رقاكم، لابأس بالرقى ما لم تكن شركاً".
3887ـ حدثنا إبراهيم بن مهدي المصيصي، ثنا عليّ بن مسهر، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن صالح بن كيسان، عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حَثْمة، عن الشِّفاء بنت عبد اللّه قالت:
دخل عليَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا عند حفصة، فقال لي: "ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة؟".
3888ـ حدثنا مسدد، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا عثمان بن حكيم، حدثتني جدتي الرّباب قالت: سمعت سهل بن حُنيف يقول:
مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه، فخرجت محموماً، فنُمي ذلك إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: "مروا أبا ثابتٍ يتعوذ" قالت: فقلت: ياسيدي والرقى صالحة؟ فقال: "لارقية إلا في نفس أو حمةٍ أو لدغةٍ".
قال أبو داود: الحمة من الحيَّات وما يلسع.
3889ـ حدثنا سليمان بن داود، ثنا شريك، ح وثنا العباس العنبري، ثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شريك، عن العباس بن ذريح، عن الشعبي، قال العباس: عن أنس قال:
قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: "لارقية إلاَّ من عينٍ أو حمةٍ أو دم يرقأ" لم يذكر العباس العين، وهذا لفظ سليمان بن داود.
19- باب كيف الرقى؟
3890ـ حدثنا مسدد، ثنا عبد الوارث، عن عبد العزيز بن صهيب قال: قال أنس يعني لثابت ـ
ألا أرقيك برقية رسول اللّه؟ قال: بلى، قال: فقال: "اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلاّ أنت، اشفه شفاءً لايغادر سقماً".
3891ـ حدثنا عبد اللّه القعنبي، عن مالك، عن يزيد بن خُصَيفة، أن عمرو بن عبد اللّه بن كعب السّلمي أخبره أن نافع بن جُبير أخبره، عن عثمان بن أبي العاص
أنه أتى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، قال عثمان: وبي وجع قد كاد يهلكني، قال: فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: "امسحه بيمينك سبع مراتٍ وقل: أعوذ بعزة اللّه وقدرته من شرِّ ما أجد" قال: ففعلت ذلك، فأذهب اللّه [عزوجل] ما كان بي، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم.
3892ـ حدثنا يزيد بن خالد بن موهب الرملي، ثنا الليث، عن زياد بن محمد، عن محمد بن كعب القرظي، عن فضالة بن عبيد، عن أبي الدرداء قال:
سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ له فليقل: ربُّنا اللّه الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، فاجعل رحمتك في الأرض [كما رحمتك في السماء] اغفر لنا حُوبنا وخطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمةً من رحمتك وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ".
3893ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد، عن محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلِّمهم من الفزع كلمات: "أعوذ بكلمات اللّه التامة من غضبه وشرِّ عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون" وكان عبد اللّه بن عمرو يعلِّمهن من عقل من بنيه، ومن لم يعقل كتبه فأعلقه عليه.
3894ـ حدثنا أحمد بن أبي سريج الرازي، أخبرنا مكي بن إبراهيم، ثنا يزيد بن أبي عبيد قال:
رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت: ما هذه؟ فقال: أصابتني يوم خيبر، فقال الناس: أصيب سلمة، فأتي بي النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم فنفث فيَّ ثلاث نفثات، فما اشتكيتها حتى الساعة.
3895قالت:
كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول للإِنسان إذا اشتكى يقول بريقه، ثم قال به في التراب: "تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإِذن ربنا".
3896ـ حدثنا مسدد، ثنا يحيى، عن زكريا قال: حدثني عامر، عن خارجة بن الصلت التميمي عن عمه
أنه أتى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعاً من عنده، فمرَّ على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: انا حُدِّثْننا أنن صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عندك شىء تداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ. فأعطوني مائة شاة، فأتيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأخبرته فقال: "هل إلاَّ هذا" وقال مسدد في موضع آخر: "هل قلت غير هذا؟" قلت: لا، قال: "خذها فلعمري لمن أكل برقية باطلٍ لقد أكلت برقية حقٍّ".
3897ـ حدثنا عبيد اللّه بن معاذ، ثنا أبي، ح وثنا ابن بشار، ثنا ابن جعفر، ثنا شعبة، عن عبد اللّه بن أبي السفر، عن الشعبي، عن خارجة بن الصَّلْت، عن عمه
أنه مرَّ قال: فرقاه بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غُدْوةً وعشيةً، كلما ختمها جمع بُزَاقَه ثم تفل، فكأنما أُنشط من عقال فأعطوه شيئاً، فأتى النبيَّض صلى اللّه عليه وسلم، بمعنى حديث مسدد].
3898ـ حدثنا أحمد بن يونس، ثنا زهير، ثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه قال: سمعت رجلاً من أسلم قال:
كنت جالساً عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فجاء رجل من أصحابه فقال: يارسول اللّه، لُدِغتُ الليلة فلم أنم حتى أصبحت، قال: "ماذ؟" قال: عقرب، قال: "أما إنك لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات اللّه التامات من شرِّ ما خلق، لم تضرك إن شاء اللّه".
3899ـ حدثنا حيوة بن شريح، ثنا بقية، حدثنا الزبيدي، عن الزهري، عن طارق يعني ابن مُخَاشِنٍ عن أبي هريرة قال:
أُتِيَ النبي صلى اللّه عليه وسلم بلديغ لدغته عقرب، قال: فقال: "لو قال أعوذ بكلمات اللّه التامة من شرِّ ما خلق لم يلدغ" أو "لم يضره".
3900ـ حدثنا مسدد، ثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري
أن رهطاً من أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها، فنزلوا بحيٍّ من أحياء العرب، فقال بعضهم: إن سيدنا لدِغَ فهل عند أحد منكم شىء ينفع صاحبنا؟ فقال رجل من القوم: نعم، واللّه إني لأرقي، ولكن استضفناكم فأبيتم أن تضيِّفونا ما أنا براقٍ حتى تجعلوا لي جعلاً فجعلوا له قطيعاً من الشاء، فأتاه فقرأ عليه أمَّ الكتاب ويتفل، حتى برأ كأنما أنشط من عقال، قال: فأوفاهم جعلهم الذي صالحوهم عليه، فقالوا: اقتسموا، فقال الذي رقى: لاتفعلوا حتى نأتي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فنستأمره، فغدوا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فذكروا له، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "من أين علمتم أنها رقيةٌ؟ أحسنتم، اقتسموا واضربوا لي معكم بسهمٍ".
3901ـ حدثنا عبيد اللّه بن معاذ، قال: ثنا أبي، ح وحدثنا ابن بشار، ثنا محمد بن جعفر قال: ثنا شعبة، عن عبد اللّه بن أبي السفر، عن الشعبي، عن خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه أنه قال:
أقبلنا من عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فأتينا على حيّ من العرب فقالوا: إنا أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا الرجل بخير، فهل عندكم من دواء أو رقية فإِن عندنا معتوهاً في القيود؟ قال: فقلنا: ننعم، قال: فجاءوا بمعتوه في القيود قال: فقرأت عليه فاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية، كلما ختمتها أجمع بزاقي ثم أتفل، فكأنما نشط من عقال، قال: فأعطوني جعلاً، فقلت: لا، حتى أسأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: "كل فلعمري من أكل برقية باطلٍ لقد أكلت برقية حقٍّ".
3902ـ حدثنا القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة زوج النبي صلى اللّه عليه وسلم
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ في نفسه بالمعوذات ويَنفُثُ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عليه بيده رجاء بركتها.
20- باب في السُّمْنة
3903ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، ثنا نوح بن يزيد بن سيار، ثنا إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة [رضي اللّه عنها قالت:
أرَادت أمِّي أن تسمِّنني لدخولي على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فلم أقبل عليها بشىء مما تريد، حتى أطعمتني القثاء بالرطب، فسمنت عليه كأحسن السِّمن.

�َق�� �$� � �6� P � : الْمُرُوءَةُ الظَّاهِرَةُ فِي الثِّيَابِ الطَّاهِرَةِ. رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {نَوْمَةُ الصُّبْحَةِ مَعْجَزَةٌ مَنْفَخَةٌ مَكْسَلَةٌ مَوْرَمَةٌ مَفْشَلَةٌ مَنْسَأَةٌ لِلْحَاجَةِ}. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: النَّوْمُ ثَلاَثَةٌ: نَوْمُ خَرَقٍ وَهِيَ الصُّبْحَةُ، وَنَوْمُ خَلَقٍ وَهِيَ الْقَائِلَةُ، وَنَوْمُ حُمْقٍ وَهُوَ الْعَشِيُّ.
0000000000000000000000000000000000
رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {مَنْ عَامَلَ النَّاسَ فَلَمْ يَظْلِمْهُمْ، وَحَدَّثَهُمْ فَلَمْ يَكْذِبْهُمْ، وَوَعَدَهُمْ فَلَمْ يُخْلِفْهُمْ، فَهُوَ مِمَّنْ كَمُلَتْ مُرُوءَتُهُ وَظَهَرَتْ عَدَالَتُهُ وَوَجَبَتْ أُخُوَّتُهُ}.
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: {مَنْ وُقِيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ وَلَقْلَقِهِ وَقَبْقَبِهِ فَقَدْ وُقِيَ}. يُرِيدُ بِذَبْذَبِهِ الْفَرْجَ، وَبِلَقْلَقِهِ اللِّسَانَ، وَبِقَبْقَبِهِ الْبَطْنَ. وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {أَحَبُّ الْعَفَافِ إلَى اللَّهِ تَعَالَى عَفَافُ الْفَرْجِ وَالْبَطْنِ.}
رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: {يَا عَلِيُّ لاَ تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ الاولَى لَك وَالثَّانِيَةَ عَلَيْك}. وَفِي قَوْلِهِ لاَ تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ
مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ: {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}.
{وَقَفَ مَعَ زَوْجَتِهِ صَفِيَّةَ ذَاتَ لَيْلَةٍ عَلَى بَابِ مَسْجِدٍ يُحَادِثُهَا وَكَانَ مُعْتَكِفًا فَمَرَّ بِهِ رَجُلاَنِ مِنْ الانْصَارِ فَلَمَّا رَأَيَاهُ أَسْرَعَا فَقَالَ لَهُمَا: عَلَى رِسْلِكُمَا إنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ. فَقَالا: سُبْحَانَ اللَّهِ أَوَفِيكَ شَكٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ: مَهْ إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ أَحَدِكُمْ مَجْرَى لَحْمِهِ وَدَمِهِ فَخَشِيتُ أَنْ يَقْذِفَ فِي قَلْبَيْكُمَا سُوءًا}.
عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {النَّاسُ كَشَجَرَةٍ ذَاتِ جَنًى وَيُوشِكُ أَنْ يَعُودُوا كَشَجَرَةٍ ذَاتِ شَوْكٍ إنْ  نَاقَدْتَهُمْ
000000000نَاقَدُوكَ، وَإِنْ هَرَبْتَ مِنْهُمْ طَلَبُوكَ، وَإِنْ تَرَكْتَهُمْ لَمْ يَتْرُكُوكَ قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ الْمَخْرَجُ ؟ قَالَ: أَقْرِضْهُمْ مِنْ عَرْضِك لِيَوْمِ فَاقَتِك}. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ: الْعَاقِلُ الْكَرِيمُ صَدِيقُ كُلِّ أَحَدٍ الا مَنْ ضَرَّهُ، وَالْجَاهِلُ اللَّئِيمُ عَدُوُّ كُلِّ أَحَدٍ الا مَنْ نَفَعَهُ. وَقَالَ: شَرُّ مَا فِي الْكَرِيمِ أَنْ يَمْنَعَك خَيْرَهُ، وَخَيْرُ مَا فِي اللَّئِيمِ أَنْ يَكُفَّ عَنْك شَرَّهُ
0
00000000000000000000000000000

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: {اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هِرَمِكَ وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ}.قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: {إيَّاكُمْ وَالْمُشَارَّةَ فَإِنَّهَا تُمِيتُ الْغَيْرَةَ وَتُحْيِي الْغُرَّةَ}. وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ فَعَلَ مَا شَاءَ لَقِيَ مَا لَمْ يَشَأْ. وَقَالَ بَعْضُ الادَبَاءِ: مَنْ نَالَتْهُ إسَاءَتُك هَمَّهُ مُسَاءَتُك. وَقَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ: مَنْ أُولِعَ بِقُبْحِ الْمُعَامَلَةِ أُوجِعَ بِقُبْحِ الْمُقَابَلَةِ. وَقَالَ صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ: إذَا وَتَرْت امْرَأً فَاحْذَرْ عَدَاوَتَهُ مَنْ يَزْرَعْ الشَّوْكَ لاَ يَحْصُدْ بِهِ عِنَبَا إنَّ الْعَدُوَّ وَإِنْ أَبْدَى مُسَالَمَةً إذَا رَأَى مِنْك يَوْمًا فُرْصَةً وَثَبَا وَالاغْضَاءُ عَنْ هَذَا أَوْجَبُ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ الْمُكَافَأَةُ ذَنْبًا لِأَنَّهُ قَدْ رَأَى عُقْبَى  إسَاءَتِهِ، فَإِنْ وَاصَلَ الشَّرَّ وَاصَلْته الْمُكَافَأَةُ.
.......................................................
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( استحيوا من الله حق الحياء ) ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله ، قال : ( ليس ذاك ، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن 

تحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ،

ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ) رواه الترمذي............................
(((تحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى )))))))))))

... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق