أقف اليوم مع أول قصة من هذه
القصص.. حدَّث أبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t عن رسول الله e قال :«كَانَ فِيمَنْ
كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا ، فَسَأَلَ عَنْ
أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ ، فَدُلَّ عَلَى رَاهِبٍ ، فَأَتَاهُ فَقَالَ : إِنَّهُ
قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ ؟ فَقَالَ : لَا .
فَقَتَلَهُ فَكَمَّلَ بِهِ مِائَةً . ثُمَّ سَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ
، فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ عَالِمٍ فَقَالَ : إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ فَهَلْ
لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ
التَّوْبَةِ ؟ انْطَلِقْ إِلَى أَرْضِ كَذَا وَكَذَا ؛ فَإِنَّ بِهَا أُنَاسًا
يَعْبُدُونَ اللَّهَ فَاعْبُدْ اللَّهَ مَعَهُمْ ، وَلَا تَرْجِعْ إِلَى أَرْضِكَ ؛
فَإِنَّهَا أَرْضُ سَوْءٍ . فَانْطَلَقَ حَتَّى إِذَا نَصَفَ الطَّرِيقَ أَتَاهُ
الْمَوْتُ ، فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلَائِكَةُ
الْعَذَابِ ، فَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ : جَاءَ تَائِبًا ، مُقْبِلًا
بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ . وَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ : إِنَّهُ لَمْ
يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ . فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ فِي صُورَةِ آدَمِيٍّ فَجَعَلُوهُ
بَيْنَهُمْ ، فَقَالَ : قِيسُوا مَا بَيْنَ الْأَرْضَيْنِ ، فَإِلَى أَيَّتِهِمَا
كَانَ أَدْنَى فَهُوَ لَهُ . فَقَاسُوهُ ، فَوَجَدُوهُ أَدْنَى إِلَى الْأَرْضِ
الَّتِي أَرَادَ ، فَقَبَضَتْهُ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ» . قَالَ قَتَادَةُ : فَقَالَ
الْحَسَنُ : ذُكِرَ لَنَا أَنَّهُ لَمَّا أَتَاهُ الْمَوْتُ نَأَى بِصَدْرِهِ .
هذه قصة جليلة القدر امتلأت
بالفوائد والعبر ..
لقد قتل هذا الرجل تسعة وتسعين
نفساً ثم حدثته نفسه بالتوبة، وهذا يدل على أنّ الإنسان مهما كان بعيداً عن الصراط
المستقيم فإنّ الله إذا أراد أن يرده رده.. فلا يليق بك أيها المسلم أنْ تظن أنّ
فلاناً بعيد عن رحمة الله .. واحذر أن تُنصب نفسك حكماً على عباد الله .
0000000000000000000000000000000اللواط
قد قص الله عز وجل علينا في كتابه العزيز قصة قوم لوط في غير موضع من ذلك قول الله تعالى " فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل
قد قص الله عز وجل علينا في كتابه العزيز قصة قوم لوط في غير موضع من ذلك قول الله تعالى " فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل
000000000000000000000000000000000
00000"عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: " سحاق النساء بينهن زنا " . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربعة يصبحون في غضب الله ويمسون في سخط
الله تعالى " . قيل من هم يا رسول الله؟ قال: " المتشبهون من الرجال
بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال والذي يأتي البهيمة والذي يأتي الذكر يعني
اللواط "
000000000000000000000000000000000
عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " سبعة يلعنهم الله تعالى ولا ينظر إليهم
يوم القيامة ويقول ادخلوا النار مع الداخلين الفاعل والمفعول به يعني اللواط وناكح
البهيمة وناكح الأم وابنتها وناكح يده إلا أن يتوبوا " .
0
00000000000000000000000000
قال صلى الله عليه وسلم: " لا ينظر
الله إلى رجل أتى ذكرا أو امرأة في دبرها
0000000000000000000000000
والنظر بشهوة إلى المرأة والأمرد زنا لما
صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " زنا العين النظر وزنا اللسان
النطق وزنا اليد البطش وزنا الرجل الخطى وزنا الأذن الاستماع والنفس تمني وتشتهي
والفرج يصدق ذلك ويكذبه 0
00000000000000000000000000000000النبي
صلى الله عليه وسلم قال: " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما "
000000000000000000000000000000
وروي أن قوما يحشرون يوم القيامة وأيديهم
حبالى من الزنا كانوا يعبثون في الدنيا بمذاكيرهم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة
حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد
بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ) )* البخاري
00000000000000000000000000000
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال (( يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير
ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير ويخرج من النار من
قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير )) * البخاري
00000000000000000000000000000000
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ) ) مسلم
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ) ) مسلم
000000000000000000000000000000عن
عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( من دخل السوق فقال لا
إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده
الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع
له ألف ألف درجة ) )* الترمذي0
00000000000000000000000000000000 عن
عمارة بن شبيب السبأي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من
قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل
شيء قدير عشر مرات على إثر المغرب بعث الله مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح
وكتب الله له بها عشر حسنات موجبات ومحا عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقاب
مؤمنات ) )* الترمذي0
0000000000000000000000000000000 عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من سبح ثلاثا
وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك
له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير خلف الصلاة غفر له ذنبه ولو كان أكثر
من زبد البحر ) ) * احمد0
0000000000000000000000000000000
- عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يسلط على الكافر في قبره تسعة وتسعون تنيناً ( افاعي كبيرة ) تنهشه حتى تقوم الساعة , فلو ان تنيناً منها نفخت في الارض ما انبتت خضراء .--- رواه احمد وابو يعلى ومن طريقه ابن حبان في صحيحه .0
- عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يسلط على الكافر في قبره تسعة وتسعون تنيناً ( افاعي كبيرة ) تنهشه حتى تقوم الساعة , فلو ان تنيناً منها نفخت في الارض ما انبتت خضراء .--- رواه احمد وابو يعلى ومن طريقه ابن حبان في صحيحه .0
0قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من جاء منكم الجمعة فليغتسل). 00
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من جاء منكم الجمعة فليغتسل). 00
0
0000000000000000000000000
وقال عليه الصلاة والسلام : (من اغتسل
يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين
اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة
الأخرى) رواهما البخاري
فضل الإبكار الى المسجد يوم الجمعة
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر). متفق عليه. والبدنة : هي الناقة.
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من غسـّـل يوم الجمعة واغتسل وبكـّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني في الترغيب. رواه أهل السنن الخمسة وأحمد.
باب فضل يوم الجمعة ، وقيام الساعة في هذا اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة . فيه خــُلق آدم . وفيه أُدخل الجنة . وفيه أُخرج منها . ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة "
باب السواك يوم الجمعة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" غسل يوم الجمعة على كل محتلم ، وسواك .."
باب فضل من استمع وأنصت إلى الخطبة يوم الجمعة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :" من اغتسل ، ثم أتى الجمعة ، فصلى ما قدر له . ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته . ثم يصلي معه ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ، وفضل ثلاثة أيام"
باب : ساعة في يوم الجمعة :
عن أبي هريرة قال ، قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم :" ان في الجمعة لساعة ، لا يوافقها مسلم قائم يصلي ، يسأل الله خيرا ، إلا أعطاه إياه " .
أخبرنا مخرمة عن أبيه ، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري . قال : قال لي عبد الله بن عمر : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت نعم . سمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة
باب التغليظ في ترك الجمعة :
حدثنا معوية ( وهو ابن سلام ) عن زيد ( يعني أخاه ) أنه سمع أبا سلام قال : حدثني الحكم بن ميناء ، أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه ، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره :" لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات .
أو ليختمن الله على قلوبهم . ثم ليكونن من الغافلين
فضل الإبكار الى المسجد يوم الجمعة
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر). متفق عليه. والبدنة : هي الناقة.
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من غسـّـل يوم الجمعة واغتسل وبكـّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني في الترغيب. رواه أهل السنن الخمسة وأحمد.
باب فضل يوم الجمعة ، وقيام الساعة في هذا اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة . فيه خــُلق آدم . وفيه أُدخل الجنة . وفيه أُخرج منها . ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة "
باب السواك يوم الجمعة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" غسل يوم الجمعة على كل محتلم ، وسواك .."
باب فضل من استمع وأنصت إلى الخطبة يوم الجمعة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :" من اغتسل ، ثم أتى الجمعة ، فصلى ما قدر له . ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته . ثم يصلي معه ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ، وفضل ثلاثة أيام"
باب : ساعة في يوم الجمعة :
عن أبي هريرة قال ، قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم :" ان في الجمعة لساعة ، لا يوافقها مسلم قائم يصلي ، يسأل الله خيرا ، إلا أعطاه إياه " .
أخبرنا مخرمة عن أبيه ، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري . قال : قال لي عبد الله بن عمر : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت نعم . سمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة
باب التغليظ في ترك الجمعة :
حدثنا معوية ( وهو ابن سلام ) عن زيد ( يعني أخاه ) أنه سمع أبا سلام قال : حدثني الحكم بن ميناء ، أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه ، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره :" لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات .
أو ليختمن الله على قلوبهم . ثم ليكونن من الغافلين
............................................................
صحيح انت مش شايف ربنا لكن الله شايفك,,,,,,,
اعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فهو يراك
استحى من الله فى السر والعلن
لا تجعل الله اهون الناظرين اليك
صحيح انت بتحترم والدك والدتك ومديرك و.....
والله احق ان تستحى منه وتخشاه.
اعلم ان الله سميع
يسمعك ويسمع اقوالك والفاظك
اعلم ان الله بصير
يراك ويرى تصرفاتك وافعالك
اعلم ان الله خبير
يعلم عنك ما اظهرت وما اخفيت
اعلم ان الله يعلم عنك اكثر منك
يحول بينك وبين قلبك
وتذكر.......
اعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فهو يراك
صحيح انت مش شايف ربنا لكن الله شايفك,,,,,,,
اعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فهو يراك
استحى من الله فى السر والعلن
لا تجعل الله اهون الناظرين اليك
صحيح انت بتحترم والدك والدتك ومديرك و.....
والله احق ان تستحى منه وتخشاه.
اعلم ان الله سميع
يسمعك ويسمع اقوالك والفاظك
اعلم ان الله بصير
يراك ويرى تصرفاتك وافعالك
اعلم ان الله خبير
يعلم عنك ما اظهرت وما اخفيت
اعلم ان الله يعلم عنك اكثر منك
يحول بينك وبين قلبك
وتذكر.......
اعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فهو يراك
0
000000000000000000
عن أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى
الله قال: قام موسى عليه السلام خطيباً في بني اسرائيل:
فسئل: أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه، فأوحى الله إليه: عبدا من عبادي
بمجمع البحرين هو أعلم منك. قال: يا رب كيف به؟ فقيل له: احمل حوتاً في مكتل فإذا فقدته فهو ثم، فذكر
الحديث في اجتماعه بالخضر.
الى أن قال: فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليس لهما سفينة فمرت بهما سفينة، فكلموهم ان
يحملوهما، فعرف الخضر فحملوهما بغير نول، فجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في
البحر، فقال الخضر: يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر.
فسئل: أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه، فأوحى الله إليه: عبدا من عبادي
بمجمع البحرين هو أعلم منك. قال: يا رب كيف به؟ فقيل له: احمل حوتاً في مكتل فإذا فقدته فهو ثم، فذكر
الحديث في اجتماعه بالخضر.
الى أن قال: فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليس لهما سفينة فمرت بهما سفينة، فكلموهم ان
يحملوهما، فعرف الخضر فحملوهما بغير نول، فجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في
البحر، فقال الخضر: يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر.
0000000000000000000
. نَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي
وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (الزخرف/64)ـ
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ
النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ
الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ
............... مُّسْتَقِيمٍ (
.......... وعن بريدة (قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول)1: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر).
رواه الخمسة وصححه الترمذي 2 .
381 - وعن أبي هريرة (قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول) 3: (إن أوّلَ ما يحاسَبُ به العبد يوم القيامة الصلاة المكتوبة، فإن أتمها وإلا قيل: انظروا هل له من تطوع، فإن كان له تطوع 4 أكملت الفريضة من تطوّعه، ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك).
حسنه الترمذي 5 .................
رواه الخمسة وصححه الترمذي 2 .
381 - وعن أبي هريرة (قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول) 3: (إن أوّلَ ما يحاسَبُ به العبد يوم القيامة الصلاة المكتوبة، فإن أتمها وإلا قيل: انظروا هل له من تطوع، فإن كان له تطوع 4 أكملت الفريضة من تطوّعه، ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك).
حسنه الترمذي 5 .................
.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: {الْحَيَاءُ مِنْ الايمَانِ
وَالايمَانُ فِي الْجَنَّةِ، وَالْبَذَاءُ مِنْ الْجَفَاءِ وَالْجَفَاءُ فِي
النَّارِ}.أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
{اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَقَّ الْحَيَاءِ. فَقِيلَ: يَا رَسُولُ
اللَّهِ فَكَيْفَ نَسْتَحِي مِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَقَّ الْحَيَاءِ ؟ قَالَ:
مَنْ حَفِظَ الرَّأْسَ وَمَا حَوَى، وَالْبَطْنَ وَمَا وَعَى، وَتَرَكَ زِينَةَ
الدُّنْيَا، وَذَكَرَ الْمَوْتَ وَالْبِلَى، فَقَدْ اسْتَحَى مِنْ اللَّهِ عَزَّ
وَجَلَّ حَقَّ الْحَيَاءِ}.قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: {قِلَّةُ الْحَيَاءِ كُفْرٌ}.
فَقَالَ تَعَالَى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي
الامْرِ}عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {الْمَشُورَةُ حِصْنٌ
مِنْ النَّدَامَةِ، وَأَمَانٌ مِنْ الْمَلاَمَةِ.......
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: {مَنْ أَرَادَ أَمْرًا فَشَاوَرَ فِيهِ
امْرَأً مُسْلِمًا وَفَّقَهُ اللَّهُ لِأَرْشَدَ أُمُورِهِ}.
رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله
عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {لَقِّحُوا عُقُولَكُمْ بِالْمُذَاكَرَةِ،
وَاسْتَعِينُوا عَلَى أُمُورِكُمْ بِالْمُشَاوَرَةِ}. zx
عَنْ
النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {إنَّ مِنْ حَقِّ الْمُسْلِمِ عَلَى
الْمُسْلِمِ إذَا اسْتَنْصَحَهُ أَنْ يَنْصَحَهُ}.
عَنْ
النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ: يَا
بُنَيَّ إذَا اُسْتُشْهِدْتَ فَاشْهَدْ، وَإِذَا اُسْتُعِنْتَ فَأَعِنْ، وَإِذَا
اُسْتُشِرْتَ فَلاَ تُعَجِّلْ حَتَّى تَنْظُرَ}.
............................................
{قَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِعَمِّهِ الْعَبَّاسِ أَنْهَاك عَنْ الشِّرْكِ
بِاَللَّهِ وَالْكِبْرِ، فَإِنَّ اللَّهَ يَحْتَجِبُ مِنْهُمَا}.
رُوِيَ
عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {إنَّ الْعُجْبَ لَيَأْكُلُ
الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ}.
وَرَوَى
قَيْسُ بْنُ حَازِمٍ {أَنَّ رَجُلًا أُتِيَ بِهِ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
فَأَصَابَتْهُ رِعْدَةٌ، فَقَالَ لَهُ صلى الله عليه وسلم: هَوِّنْ عَلَيْك
فَإِنَّمَا أَنَا ابْنُ امْرَأَةٍ كَانَتْ تَأْكُلُ الْقَدِيدَ}. وَإِنَّمَا قَالَ
ذَلِكَ صلى الله عليه وسلم حَسْمًا لِمَوَادِّ الْكِبْرِ، وَقَطْعًا لِذَرَائِعِ
الاعْجَابِ، وَكَسْرًا لِأَشَرِ النَّفْسِ، وَتَذْلِيلًا لِسَطْوَةِ
الاسْتِعْلاَءِ.
وَرُوِيَ
عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {إيَّاكُمْ وَالتَّمَادُحَ
فَإِنَّهُ الذَّبْحُ إنْ كَانَ أَحَدُكُمْ مَادِحًا أَخَاهُ لاَ مَحَالَةَ
فَلْيَقُلْ أَحْسَبُ وَلاَ أُزَكِّي عَلَى اللَّهِ أَحَدًا}.
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: {لاَ تَكُونُوا عَيَّابِينَ وَلاَ تَكُونُوا
لَعَّانِينَ وَلاَ مُتَمَادَحِينَ وَلاَ مُتَمَاوِتِينَ}. عَنْ النَّبِيِّ صلى
الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {الْمُؤْمِنُ مِرْآةُ الْمُؤْمِنِ إذَا رَأَى فِيهِ
عَيْبًا أَصْلَحَهُ
0000000000000000000000000000000000000وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله
عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {طَاعَةُ الشَّهْوَةِ دَاءٌ، وَعِصْيَانُقَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: {حُفَّتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ وَحُفَّتْ
النَّارُ بِالشَّهَوَاتِهَا دَوَاءٌ0
وَقَدْ
قَالَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ: إذَا اشْتَبَهَ عَلَيْك أَمْرَانِ
فَدَعْ أَحَبَّهُمَا إلَيْك، وَخُذْ أَثْقَلَهُمَا عَلَيْك.
عَنْ
النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {مَا اكْتَسَبَ الْمَرْءُ مِثْلَ
عَقْلٍ يَهْدِي صَاحِبَهُ إلَى هُدًى، أَوْ يَرُدُّهُ عَنْ رَدًى}.
0000000000000000000000000000000000
رُوِيَ
عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {إيَّاكُمْ وَالْبِطْنَةَ
فَإِنَّهَا مُفْسِدَةٌ لِلدِّينِ مُورِثَةٌ لِلسَّقَمِ مُكْسِلَةٌ عَنْ
الْعِبَادَةِ}. وَقَالَ عَلِيٌّ رضي الله عنه: إنْ كُنْتَ بَطِنًا فَعُدَّ نَفْسَك زَمِنًا.
وَقَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ: أَقْلِلْ طَعَامًا تُحْمَدْ مَنَامًا. وَقَالَ
بَعْضُ الادَبَاءِ: الرُّعْبُ لُؤْمٌ وَالنَّهَمُ شُؤْمٌ. وَقَالَ بَعْضُ
الْحُكَمَاءِ: أَكْبَرُ الدَّوَاءِ تَقْدِيرُ الْغِذَاءِ. وَقَالَ بَعْضُ
الشُّعَرَاءِ: فَكَمْ مِنْ لُقْمَةٍ مَنَعَتْ أَخَاهَا
بِلَذَّةِ سَاعَةٍ أَكَلاَتِ دَهْرِ وَكَمْ مِنْ طَالِبٍ يَسْعَى لِأَمْرٍ وَفِيهِ
هَلاَكُهُ لَوْ كَانَ يَدْرِيعَائِشَةَ {أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَنَظَرَ
إلَيْهِ رَثَّ الْهَيْئَةِ فَقَالَ: مَا مَالُك ؟ قَالَ: مِنْ كُلِّ الْمَالِ قَدْ
آتَانِي اللَّهُ. فَقَالَ: إنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ إذَا أَنْعَمَ عَلَى
امْرِئٍ نِعْمَةً أَنْ يَنْظُرَ إلَى أَثَرِهَا عَلَيْهِ}. وَقَدْ قِيلَ:
الْمُرُوءَةُ الظَّاهِرَةُ فِي الثِّيَابِ الطَّاهِرَةِ. رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ
صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {نَوْمَةُ الصُّبْحَةِ مَعْجَزَةٌ مَنْفَخَةٌ
مَكْسَلَةٌ مَوْرَمَةٌ مَفْشَلَةٌ مَنْسَأَةٌ لِلْحَاجَةِ}. وَقَالَ عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: النَّوْمُ ثَلاَثَةٌ: نَوْمُ خَرَقٍ وَهِيَ
الصُّبْحَةُ، وَنَوْمُ خَلَقٍ وَهِيَ الْقَائِلَةُ، وَنَوْمُ حُمْقٍ وَهُوَ
الْعَشِيُّ.
0000000000000000000000000000000000
رُوِيَ
عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {مَنْ عَامَلَ النَّاسَ فَلَمْ
يَظْلِمْهُمْ، وَحَدَّثَهُمْ فَلَمْ يَكْذِبْهُمْ، وَوَعَدَهُمْ فَلَمْ
يُخْلِفْهُمْ، فَهُوَ مِمَّنْ كَمُلَتْ مُرُوءَتُهُ
وَظَهَرَتْ عَدَالَتُهُ وَوَجَبَتْ أُخُوَّتُهُ}.
قَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: {مَنْ وُقِيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ وَلَقْلَقِهِ
وَقَبْقَبِهِ فَقَدْ وُقِيَ}. يُرِيدُ بِذَبْذَبِهِ الْفَرْجَ، وَبِلَقْلَقِهِ
اللِّسَانَ، وَبِقَبْقَبِهِ الْبَطْنَ. وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم أَنَّهُ قَالَ: {أَحَبُّ الْعَفَافِ إلَى اللَّهِ تَعَالَى عَفَافُ الْفَرْجِ
وَالْبَطْنِ.}
رُوِيَ
عَنْ النَّبِيِّ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ كَرَّمَ
اللَّهُ وَجْهَهُ: {يَا عَلِيُّ لاَ تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ
الاولَى لَك وَالثَّانِيَةَ عَلَيْك}. وَفِي قَوْلِهِ لاَ تُتْبِعْ النَّظْرَةَ
النَّظْرَةَ
مَا
نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ: {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إلَى اللَّهِ
ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}.
{وَقَفَ
مَعَ زَوْجَتِهِ صَفِيَّةَ ذَاتَ لَيْلَةٍ عَلَى بَابِ مَسْجِدٍ يُحَادِثُهَا
وَكَانَ مُعْتَكِفًا فَمَرَّ بِهِ رَجُلاَنِ مِنْ الانْصَارِ فَلَمَّا رَأَيَاهُ
أَسْرَعَا فَقَالَ لَهُمَا: عَلَى رِسْلِكُمَا إنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ.
فَقَالا: سُبْحَانَ اللَّهِ أَوَفِيكَ شَكٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ: مَهْ
إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ أَحَدِكُمْ مَجْرَى لَحْمِهِ وَدَمِهِ فَخَشِيتُ
أَنْ يَقْذِفَ فِي قَلْبَيْكُمَا سُوءًا}.
عَنْ
النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: {النَّاسُ كَشَجَرَةٍ ذَاتِ جَنًى
وَيُوشِكُ أَنْ يَعُودُوا كَشَجَرَةٍ ذَاتِ شَوْكٍ إنْ نَاقَدْتَهُمْ
000000000نَاقَدُوكَ،
وَإِنْ هَرَبْتَ مِنْهُمْ طَلَبُوكَ، وَإِنْ تَرَكْتَهُمْ لَمْ يَتْرُكُوكَ قِيلَ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ الْمَخْرَجُ ؟ قَالَ: أَقْرِضْهُمْ مِنْ عَرْضِك
لِيَوْمِ فَاقَتِك}. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ: الْعَاقِلُ
الْكَرِيمُ صَدِيقُ كُلِّ أَحَدٍ الا مَنْ ضَرَّهُ، وَالْجَاهِلُ اللَّئِيمُ
عَدُوُّ كُلِّ أَحَدٍ الا مَنْ نَفَعَهُ. وَقَالَ: شَرُّ مَا فِي الْكَرِيمِ أَنْ
يَمْنَعَك خَيْرَهُ، وَخَيْرُ مَا فِي اللَّئِيمِ أَنْ يَكُفَّ عَنْك شَرَّهُ
0
00000000000000000000000000000
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: {اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ
قَبْلَ هِرَمِكَ وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ
وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغْلِكَ وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ}.قَالَ النَّبِيُّ صلى
الله عليه وسلم: {إيَّاكُمْ وَالْمُشَارَّةَ فَإِنَّهَا تُمِيتُ الْغَيْرَةَ
وَتُحْيِي الْغُرَّةَ}. وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: مَنْ فَعَلَ مَا شَاءَ
لَقِيَ مَا لَمْ يَشَأْ. وَقَالَ بَعْضُ الادَبَاءِ: مَنْ نَالَتْهُ إسَاءَتُك
هَمَّهُ مُسَاءَتُك. وَقَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ: مَنْ أُولِعَ بِقُبْحِ
الْمُعَامَلَةِ أُوجِعَ بِقُبْحِ الْمُقَابَلَةِ. وَقَالَ صَالِحُ بْنُ عَبْدِ
الْقُدُّوسِ: إذَا وَتَرْت امْرَأً فَاحْذَرْ عَدَاوَتَهُ مَنْ يَزْرَعْ الشَّوْكَ
لاَ يَحْصُدْ بِهِ عِنَبَا إنَّ الْعَدُوَّ وَإِنْ أَبْدَى مُسَالَمَةً إذَا رَأَى
مِنْك يَوْمًا فُرْصَةً وَثَبَا وَالاغْضَاءُ عَنْ هَذَا أَوْجَبُ، وَإِنْ لَمْ
تَكُنْ الْمُكَافَأَةُ ذَنْبًا لِأَنَّهُ قَدْ رَأَى عُقْبَى إسَاءَتِهِ، فَإِنْ وَاصَلَ الشَّرَّ وَاصَلْته
الْمُكَافَأَةُ.
.......................................................
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
استحيوا من الله حق الحياء ) ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله ، قال :
( ليس ذاك ، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن
تحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ،
ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ) رواه الترمذي............................
تحفظ الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى ،
ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ) رواه الترمذي............................
(((تحفظ
الرأس وما وعى ، والبطن وما حوى )))))))))))
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق